السبت، أبريل 04، 2009

تجهيز المياه بالحوض

*اليوم سنتكلم عن اهم عنصر من لبيئه الاسماك بل هو بيئه الاسماك نفسها وهى المياه:
بسم الله الرحمن الرحيم(وخلقنا من الماء كل شئ حى) صدق الله العظيم
مصدر حصولنا على الماء فى بيوتنا داخل القطر المصرى هو صنبورالمياه (ميه الحنفيه يعنى) ولكن هذه المياه ليست صحيه لتربيه الاسماك وذلك لاحتوائها على نسبه عاليه من الكلور ومركبات اخرى تستخدمها محطات تحليه المياه كى تكون خاليه من الملوثات التى تضر بالانسان عند استخدامها كمياه للشرب ولذلك يجب علينا ان نتعلم كيفيه تحضير هذه المياه لكى تكون بيئه ملائمه لحياه اسماكنا الغاليه.

طرق تجهيز المياه:
هناك ثلاث طرق رئيسيه يستخدمها هواه اسماك الزينه لتحضير مياه صالحه للاسماك وهى طرق غير معقده بل فى غايه البساطه و الثلاث طرق هى :
1- طريقه كميائيه (الاكثر شيوعا بين الهواه).
2- طريقه طبيعيه (الاكثر شيوعا بين كبار المربين والحترفين والمفرخين)
3- طريقه فزيائيه وليست منتشره الا فى حالات معينه (للتفريخ).


- وفيما يلى عرض مفصل لكل طريقه من الطرق الثلاثه.

اولا الطريقه الكميائيه:
الفكره الرئيسيه فى هذه الطريقه هى تحويل الكلور الموجود بالمياه الى مركب اخر غير ضار باسماكنا الغاليه؛ ويستخدم فيها مركب اسمه التجارى مزيب الكلور او مزيل الكلور وهو موجود بوفره فى محلات اسماك الزينه ورخيص جدا ويوجد منه صورتان الاولى عباره عن حبوب (وهى الافضل والامثل للتخزين) والثانيه عباره عن سائل وهى غير محبذه.
طبعا كانا بنسائل طب ايه هى الجرعه اللى احطها عشان حوضى ؟
بمعنى اخر ايه الجرعه المحدده هههه؟
لو حوضك مقاس 60 سم طول حط 7 حبات : 10 حبات فى المياه.
لو حوضك 80 يبقى من 10 حبات : 14 حبه فى الحوض.
وهكذا
يعنى العمليه تقديريه وتزيد مع الخبره
اهم حاجه بقى انك تحط المذيب وبعد ربع ساعه وتمام الذوبان تقوم بوضع الاسماك ولا تضع الاسمكه واحده وبمراقبتها ستعلم ان كانت المياه صالحه ام لا.

بمعنى اذا اسرعت السمكه بالذهاب للقاع فلا زال بالمياه كلور اما اذا صعدت الى السطح فيوجد زياده فى مزيل الكلور او نقص بالاكسوجين المذاب فى المياه.
ثانيا الطريقه الطبيعيه:
هى الاكثر شيوعا كما سبق الذكر بين الهواه الكبار وبين المفرخين .
وهذه الطريقه تعتمد على فكره فى غايه البساطه وهى التخلص من الكلور الموجود بالمياه بطريقه طبيعيه دون اى تدخل كميائى او فزيائى وهى بخلاصه ملئ المياه فى وعاء مفتوح قبل تغيير مياه الحوض بثلاث ايام وهذه الايام الثلاثه كفيله بطرد الكلور من المياه وبالتالى تصبح المياه بيئه ملائمه جدا للاسماك .
ولكن يجب تجنب وصول الصابون او الابخرخ او الغازات الى هذه المياه وعدم وصول المواد الكميائيه المستعمله فى التنظيف او العطور او دخان السجائر والبخور.

ثالثا الطريقه الفزيائيه:
وهى التى نستخدم فيها مؤثر خارجى يغير خاصيه من خواص المياه التى بها يتم التخلص من الكلور
والمءثرهنا هو النار اللازمه لرفع درجه الحراره
يعنى بالمختصر المفيد
نقوم بغلى المياه وتركها لتبرد وبعد ذلك نستخدمها
ويعيب هذه الطريقه انها تتخلص من بعض الاملاح الذائبه فى المياه و بعض العناصر الهامه لذلك لاتستخدم الا فى اغراض التفريخ لبعض الانواع ذات الصعوبه فى تفريخها.

والى هنا نكون اتممنا شرح تجهيز بيئه المياه لاسماكنا الحبيبه والى لقاء اخر مع درجات الحراره باذن الله

هناك 5 تعليقات:

  1. الله ينور على المواضيع الجامدة دي
    وكان ليا سؤال أنا عامل مدونة باعرض فيها عن الأحواض وأننا بصنعهم يعني مدونة إعلانيه بس مش عارف انشرها على جوجل يعني أنا شوفت مدونتك على جوجل إزاي بقى انشر مدونتي على جوجل يعني لما حد يكتب اي كلمة في الدونة عندي يطلعله المودنة بتاعتي ؟

    ردحذف
  2. إيملي belal00000_z@yahoo.com

    ردحذف
  3. شركة تنظيف خزانات بمكة
    ستحصل على افضل الخدمات فى تنظيف خزانات المياه مع افضل شركة تنظيف خزانات بمكة صقر البشاير شركة ذو خبرة لديها افضل فريق عمل متخصص فى تنظيف خزانات بمكة وعزل خزانات بمكة
    تنظيف خزانات بمكة
    اتصل بنا على 0500941566
    http://www.elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

    ردحذف

  4. أفضل شركة نظافة خزانات بمكة
    يمكنكم الان الحصول علي أفضل خدمات تنظيف الخزانات و ازالة جميع الاوساخ و الرواسب المتراكمة في قاع الخزانات و التي تسبب لكم تلوث مياة الخزانات و لذلك دائما ما يجب ان نلجأ الي شركة يمكنها ازالة جميع الاوساخ و الرواسب و التراكمات المتواجدة بجدران الخزانات مع أفضل شركة نظافة خزانات بمكة فنحن لدينا أفضل الامكانيات التي نقدمها لكم و أحدث الادوات المستخدمة في التنظيف و كل ما تريدونه و أكثر مع أفضل و احدث الامكانيات التي لدينا
    تنظيف خزانات بمكة المكرمة
    http://www.elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

    ردحذف
  5. شركة تنظيف خزانات بمكة
    ان هناك الكثير من استخدامات المياه التى لا يمكن ان تحصى لذلك لا يمكن الاستغناء عن المياه يوما ولاننا ندرك مدى اهمية المياه نرغب فى مساعدتك على ان تحصل على مياه نظيفة تماما خالية من الجراثيم فأصبحنا منذ العديد من السنوات شركة تنظيف خزانات بمكة تساعد الجميع فى مكة على ان يستخدموا مياه نظيفة
    استخدامات المياه
    https://elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

    ردحذف